جمهور البرتغال يحتفل بالتأهل إلى الدور الثاني في يورو 2008

اذهب الى الأسفل

جمهور البرتغال يحتفل بالتأهل إلى الدور الثاني في يورو 2008

مُساهمة  a.iniesta في الجمعة 13 يونيو 2008, 6:11 pm



بديل عن الخبرة .. على الاقل على مستوى المدربين المشاركين في بطولة الامم الاوروبية لكرة القدم يورو 2008 بالنمسا وسويسرا.

فقد أصبح الشعر الابيض ، أو ياحبذا عدم وجود شعر على الاطلاق ، من البنود الاساسية للحصول على منصب المدرب بإحدى منتخبات البطولة الاوروبية الحالية.

ويحتفل لويس أراجونيس مدرب أسبانيا والالماني أوتو ريهاجل مدرب اليونان بعيد ميلادهما السبعين هذا الصيف ، مما يجعلهما الاكبر سنا بين الستة عشر مدربا الذين تضمهم بطولة يورو 2008 .

كما تخطى ستة مدربين بالبطولة عامهم الستين بالفعل.

وأبدى الفرنسي آرسين فينجر مدرب نادي آرسنال الانجليزي دهشته من أعمار المدربين في يورو 2008 قائلا "قبل عشرين عاما كانت مثل هذه البطولات تضم مدربا واحدا مثلا في الستين من عمره ، وكانت تعتبر معجزة حقيقية لو وجدت مدربا في السبعين".

وأضاف "ولكن من الواضح أن الاوضاع تغيرت ، وإذا تمكن المدربون من التعامل من الضغوط العصبية ، التي عادة ما تكون أقل في حالة تدريب المنتخبات الوطنية عن تدريب الاندية ، فأحيانا يبقون في الملاعب لمدة أطول".

ويرى الفرنسي جيرار هوييه ، عضو الوفد الفني لاتحاد الكرة الأوروبي في بطولة أوروبا الحالية ، أن وضع الثقة في المدربين الاكبر سنا ليس مفاجأة.

وقال مدرب نادي ليفربول الانجليزي وليون الفرنسي السابق والذي يعمل في تحليل مباريات يورو 2008 لاتحاد الكرة الاوروبي "إن الخبرة عامل أساسي لتحقيق النجاح على هذا المستوى من المنافسات".

وتجاوز سن 12 مدربا من مدربي يورو 2008 الخمسين عاما. ليتبقى أربعة مدربين هم يواخيم لوف (ألمانيا ، 48 عاما) وروبرتو دونادوني (إيطاليا ، 44 عاما) وماركو فان باستن (هولندا ، 43 عاما) والاصغر بين الجميع سلافين بيليتش (كرواتيا ، 39 عاما) هم الذين لم تصل أعمارهم لنصف القرن.

ويصل متوسط أعمار المدربين في يورو 2008 إلى 88ر56 عاما ، بزيادة طفيفة عن متوسط أعمار المدربين في بطولة يورو السابقة التي جرت قبل أربعة أعوام بالبرتغال حيث بلغ متوسط الاعمار آنذاك 81ر56 عاما.

وكان ريهاجل نفسه قد علق من قبل على مسألة السن في عالم كرة القدم قائلا إنه لا يوجد لاعبين كبار السن أو يافعين ، وإنما لاعبين جيدين أو سيئين. ويمكن تطبيق الامر نفسه على المدربين.

ويسعد المدربون الشباب دائما بإبداء احترامهم وتقديرهم للمدربين الاكبر سنا. حيث أكد لوف أنه يمكن يالتأكيد أن يستفيد من تجارب وخبرات مدرب مثل مدرب بولندا الهولندي ليو بينهاكر /65 عاما/ قبل لقاء الفريقين في مباراتهما السابقة بيورو 2008 .

ويعمل بينهاكر نفسه دائما على التذكير بخبرته والاستفادة من هذا الامر كما حدث مثلا أثناء دفاعه عن نفسه أمام انتقادات وسائل الاعلام البولندية مشيرا إلى أنه بعد قضاء 40 عاما في مزاولة مهنة التدريب فإنه لا يحتاج إلى دروس من أحد.

وأوضح هوييه أنه مع تعرض اللاعبين للضغوط العصبية المتزايدة أو اضطرارهم للتعامل مع النجومية وضغوطها في سن مبكرة ، فإن المدرب كبير السن يمكن أن يلعب مع اللاعبين دور الاب.

وهذا ما يمكن قوله عن البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي دائما ما ينظر إليه مثل الاب بين البرتغاليين. ويرى سكولاري أن الشعور بالجماعة والاسرة أمر مهم. كما أن سكولاري شخص متدين للغاية ، مما أكسبه احتراما كبيرا بين الجميع.

وسبق لسكولاري أن أعطى لاعبيه كتاب "فن الحرب" لسون تزو ، وهو كتاب عمره 2500 عاما عن الخطط العسكرية. ولا يبدو أن مثل هذه الافكار قد ترد على ذهن مدرب شاب.

هذا بخلاف أن المدربين المخضرمين تجذبهم مناصب تدريب المنتخبات الوطنية ، بعيدا عن العمل المستمر المجهد بمسابقات الدوري. كما أن العمل مع المنتخبات يمنح المدربين المزيد من الوقت للتركيز على وضع خطط بمفاهيم خاصة.

وكان هذا من الاسباب التي دفعت الالماني أوتمار هيتزفيلد /59 عاما/ لاتخاذ قراره بتدريب المنتخب السويسري عقب البطولة الاوروبية الحالية ، حيث سيخلف المدرب كويبي كون ، الذي يكبر هيتزفيلد بخمسة أعوام ، في هذا المنصب.

أما المدربين الشباب فعادة ما يفضلون تدريب الأندية لما يتضمنه الامر من تحديات يومية ، إلى جانب مكافآت مالية أكبر عادة.

واقترب الكرواتي بيليتش في بداية هذا العام من قبول مهمة تدريب نادي هامبورج الالماني ولكنه قرر في النهاية البقاء مع منتخب بلاده ، بينما سيترك فان باستن وظيفته التدريبية مع المنتخب الهولندي بعد يورو 2008 من أجل تدريب نادي أياكس امستردام.

وسيتولى تدريب المنتخب الهولندي بعد فان باستن المدرب بيرت فان مارفيك ، الذي يكبر فان باستن ب13 عاما.


منتديات انييستا العربية
avatar
a.iniesta
Admin

عدد الرسائل : 121
العمر : 27
الموقع : منتديات انييستا العربية
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iniesta8.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى